«هاآرتس»: اللجنة الرباعية قد تعترف بدولة فلسطينية إذا لم تتجدد مفاوضات السلام


نقلت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية عن دبلوماسيين أمريكيين وأوروبيين تحذيرهم من أن اللجنة الرباعية الدولية قد تعترف بدولة فلسطينية بشكل رسمي ما لم تتجدد مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
وكان مقررا أن تجتمع اللجنة الرباعية، والمكونة من الولايات المتحدة، وروسيا، والأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي لمناقشة مبادرة تقدمت بها كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا لإعادة بدء محادثات السلام المتوقفة، وذلك من خلال اقتراح إطار لتسوية نهائية، إلا أن الولايات المتحدة عارضت المقترح معربة عن عدم اعتقادها بقدرة اللجنة على الاتيان بشيء مفيد لإعادة إطلاق المحادثات.
كان الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي قد وافقا على مهلة تنتهي سبتمبر 2011 للوصول إلى اتفاق، إلا أن المحادثات انهارت بسبب إنهاء إسرائيل تجميد بناء المستوطنات.
ويصر الفلسطينيون على عدم خوض المفاوضات ما لم توقف إسرائيل عمليات البناء في مستوطنات الضفة الغربية والقدس الشرقية، وهي الأراضي التي احتلتها إسرائيل في أعقاب حرب عام 1967، ويحددها الفلسطينيون كمكان لدولتهم المنتظرة.
وكان الفلسطينيون قد اتجهوا بشكل أحادي للحصول على اعتراف بدولتهم من خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة، ونجحوا بالفعل في الاستحواذ على تأييد عدد من دول أمريكا اللاتينية.
فيما اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الفلسطينيين بمحاولة تجنب المفاوضات وإعاقة جهود السلام  من خلال ذلك التحرك الفردي




Share

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق