مصر تفتح معبر رفح بصفة دائمة


قالت وكالة انباء الشرق الأوسط، وكالة الأنباء المصرية الرسمية، إن معبر رفح سيفتح بصفة دائمة للفلسطينيين اعتبارا من السبت المقبل، وهو اجراء سيخفف بصورة كبيرة من آثار الحصار الاسرائيلي المفروض على غزة.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن المجلس العسكري حدد تاريخ فتح المعبر كجزء من جهود "انهاء انقسام الفلسطينيين ودعم التسوية الوطنية".
ووفقا للقرار سيتم تطبيق آلية دخول الفلسطينيين إلى مصر ابتداء من 27 من مايو/ آيار الجاري التى كان معمولا بها قبل عام 2007 وتنص على الإعفاء من شرط الحصول على تأشيرة مسبقة لكل من السيدات الفلسطينيات بمختلف أعمارهن والذكور أقل من (18) عاما وأكثر من (40) عاما وكذلك القادمون للدراسة.

وكانت إسرائيل قد عبرت عن عدم رضاها مطلع الشهر الجاري من إعلان مصر عزمها فتح المعبر بشكل دائم، ما ينهي عمليا الحصار على غزة.

وكان اتفاق وقع عام 2005 بعد انسحاب إسرائيل من غزة من طرف واحد يقضي بإبقاء المعبر مفتوحا على أن يخضع لمراقبة الاتحاد الأوروبي.

لكن المعبر ظل مغلقا بعد يونيو/حزيران 2006 عندما فرضت إسرائيل حصارا صارما على غزة بعد اختطاف مقاتلين فلسطينيين الجندي الإسرائيلي، جلعاد شاليت، والذي لا يزال محتجزا في غزة.

ويعد القرار ابتعادا عن سياسة الرئيس المصري السابق حسني مبارك الذي حد من حركة الأشخاص والبضائع عبر معبر رفح تمشيا مع سياسة الحصار على غزة وكانت السلطات تفتح المعبر من حين لآخر لدواع إنساني

Share

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق