عرض سى ان ان للصحافة العالمية 9/6/2011 ماهر الأسد "المرعب".. وبابا سنفور شيوعي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تواصل الصحف العالمية الصادرة الخميس اهتمامها بالأوضاع في المنطقة، ولكن بتفاصيل وتحليلات أكثر، خصوصاً فيما يخص الثورات العربية في اليمن وليبيا وسوريا، والأخيرة تحوز على نصيب أكثر من غيرها.
الاندبندنت
تحت عنوان "القذافي أمر بالاغتصاب" كتبت الصحيفة تقول: إن الزعيم الليبي معمر القذافي طلب من قواته اغتصاب نساء المعارضة، كما أن هناك تقارير تشير إلى وجود أدلة على تزويد عناصره بالفياغرا.
هذه المزاعم جاءت من قل محققين في المحكمة الجنائية الدولية الذين قالوا إن لديهم أدلة تربط بين الزعيم الليبي وهذه السياسة والتي قد تؤدي إلى توجيه اتهامات في هذا الإطار.
يشار إلى أن مدعي المحكمة الجنائية الدولية، لويس مورينيو أوكامبو، كان قد طلب إصدار مذكرات اعتقال للقذافي وابنه سيف الإسلام ورئيس جهاز استخبارات القذافي، بجرائم ضد الإنسانية، وذلك في السادس عشر من مايو/أيار الماضي.
التلغراف
تحت عنوان "ماهر الأسد: شقيق الرئيس السوري المرعب" كتبت الصحيفة تقول: بالنسبة لمعارضي النظام، يعتبر الشخص الأكثر إثارة للخوف في البلاد" و"جزار درعا" أو باختصار "القبضاي."
ومع ترسخ الانتفاضة في سوريا، يبدو أن قدرة الأسد على إلهام الرعب قد تضاعفت، فبالنسبة للنظام، يبدو أن الحصول على خدمات رجل يكفي اسمه لإثارة الرعب في سكان مدينة كاملة أمراً قيماً لا مثيل لها.
ويبدو أن شهوته للتشفي بضحاياه ومعاناتهم تملأ الأرجاء، فقد ظهر تسجيل فيديو الشهر الماضي وسط الشارع وهو يطلق النار من بندقيته باتجاه محتجين عزل في أحد أحياء دمشق، ورغم أنه لا يمكن التأكد من مصداقية الشريط، إلا أن الرجل في المشهد يشبه ماهر الأسد.
دير شبيغل
"هل بابا سنفور هو ستالين؟ السنافر واليوتوبيا الشمولية في كتاب جديد" تحت هذا العنوان جاء التحليل التالي:
بالنسبة للمعجبين بالسنافر، تلك الشخصيات الصغيرة الزرقاء الخرافية، فهم يعيشون في عالم مثالي.. غير أن الأستاذ الأكاديمي الفرنسي أنطوان بوينو يقول إن عالم السنافر المثالي، الذي قدمه الفنان البلجيكي بيو عام 1958، يمثل الأسوأ، حتى مقارنة بالستالينية والنازية.
فهم يبدون في غاية البراءة، ويعيشون بانسجام وتناغم في قرية صغيرة في الغابات، غير أن ثمة شخصية تهدد أحلامهم الوردية، هو شرشبيل مع قطته الجائعة لاصطياد السنافر "أزرائيل"، غير أنهم بحنكة وقائدهم بابا سنفور يتمكنون من تجاوز كل الأخطار والتحديات التي تواجههم.
ويلمح بوينو، في كتاب له حول السنافر، إلى أن وراء هذا المجتمع المثالي، ثمة حكم شمول مطلق وعنصرية، وذلك في كتاب ألفه عنهم، الأمر الذي أثار حفيظة محبي السنافر، واتهموه بأنه يحطم أحلامهم،.
وفي الكتاب يذهب المؤلف بعيداً ليشبه شخصية بابا سنفور بأنها تمثل الزعيم الشيوعي السوفيتي جوزيف ستالين أو المفكر كارل ماركس، أما شرشبيل فإنه يبدو شخصية معادية للسامية.
الشعب الصينية
تحت عنوان "اليمن على وشك الانزلاق إلى حرب أهلية" كتبت تقول: بعد نقل الرئيس اليمني علي عبد الله صالح إلى الرياض لتلقي العلاج من الإصابات التي لحقت به جراء قصف القصر الرئاسي في صنعاء، شهدت اليمن استمرارا في الاضطرابات، كما أن الوضع ما زال متوترا ومعقدا، حيث يواصل الطرفان القتال ونزيف الدماء لا يزال يغرق شوارع اليمن والتظاهرات المليونية لا تزال تملأ الشوارع.
علاوة على ذلك توسع نشاطات القاعدة في اليمن.في الحقيقة إن كل شيء في اليمن يشير إلى احتمال انزلاق اليمن إلى حرب أهلية.
كراسنايا زفيزدا
الصحيفة الروسية كتبت تحت عنوان "القذافي مستعد ليكون شهيدا" تقول نقلاً عن ميخائيل مارغيلوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي، إن قادة المجلس الوطني الانتقالي الليبي الذين التقى بهم في بنغازي، يسعون إلى وقف إراقة الدم في ليبيا ولا يريدون "قطع رؤوس الأعداء."
وأضافت الصحيفة أن الزعيم الليبي معمر القذافي أعلن بمناسبة عيد ميلاده التاسع والستين أنه لن يغادر طرابلس وسيبقى في بلاده حيا أو ميتا.

Share

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق