فيديو:أول حوار مع رئيس جمهورية إمبابة


في‮ ‬نهاية عام‮ ‬1992‮ ‬تحولت إمبابة الغربية إلي‮ ‬ثكنة عسكرية‮.. ‬أكثر من‮ ‬13‮ ‬ألف ضابط وجندي حاصروا الحي‮ ‬العشوائي‮ ‬المكتظ بالسكان ذي الحواري الضيقة‮.. ‬كبار رجال وزارة الداخلية اللواء حلمي الفقي مدير الأمن العام،‮ ‬واللواء فادي‮ ‬الحبشي مدير مباحث القاهرة،‮ ‬ومدير أمن الجيزة،‮ ‬ورئيس مباحث أمن الدولة بالجيزة،‮ ‬وعدد آخر من قيادات الوزارة كانوا‮ ‬يرابضون داخل نقطة شرطة المنيرة الغربية بشارع المطار‮.. ‬عشرات من المصفحات وحاملات الجنود كانت تحاصر الحي‮ ‬وتنتشر في‮ ‬شوارعه‮.. ‬الرئيس السابق حسني‮ ‬مبارك‮ ‬يتابع الأخبار لحظة بلحظة حول ما‮ ‬يدور داخل الحي‮.. ‬كل هذا الحشد بحثاً‮ ‬عن الشيخ جابر،‮ ‬الذي أعلن لمراسلة وكالة رويترز أنه رئيس جمهورية إمبابة‮.‬
أكثر من‮ ‬15‮ ‬يوماً‮ ‬ظلت القوات مرابضة بحثاً‮ ‬عن هذا الشقي الذي دوخ وزارة الداخلية‮.. ‬وأخيراً‮ ‬تم القبض علي‮ ‬جابر الطبال الذي تحول إلي‮ ‬إمبراطور‮ ‬يحكم إمبابة ويتحكم في‮ ‬حياة سكانها‮.. ‬يمنع الأفراح،‮ ‬ويفرض النقاب،‮ ‬ويغلق محال الاقباط،‮ ‬كان‮ ‬يأمر فيطاع‮.‬
وقد قامت السينما بإنتاج فيلم‮ ‬يحكي قصة جابر الطبال،‮ ‬هو فيلم‮ »‬دم الغزال‮« ‬الذي جسد شخصيته الفنان محمود عبدالغني‮.‬
ولأننا سمعنا عنه كثيراً‮ ‬فكان لزاماً‮ ‬علينا أن نسمع منه فتحدث بمرارة وصوته مليء بالشعور بالظلم والاضطهاد بعد تجسيد شخصيته بصورة مهينة في‮ ‬فيلم‮ »‬دم الغزال‮«.‬
إنه جابر أحمد محمد الشهير بـ»جابر الطبال‮« ‬أو رئيس جمهورية إمبابة الذي نفي أنه طبال أو أنه قد طبل في‮ ‬يوم واحد علي‮ ‬طبلة،‮ ‬وأكد أنه‮ ‬يعمل فني‮ ‬كهربائي‮ ‬وليس طبالاً،‮ ‬ونفي‮ ‬أيضاً‮ ‬أن‮ ‬يكون قد أعلن رئاسته لجمهورية إمبابة كما صوره فيلم‮ »‬دم الغزال‮« ‬بذلك‮.‬
واتهم مؤلف الفيلم بأنه كان‮ ‬يعمل لحساب أجندة أمنية والنظام السابق لتشويه صورته‮.‬
وأكد أنه خشي أن‮ ‬ينزل ميدان التحرير في أول أيام الثورة حتي‮ ‬لا‮ ‬يقال عنه إنه رئيس جمهورية إمبابة‮ ‬ينازع رئيس الجمهورية علي‮ ‬حكم مصر‮.‬
التقيناه وسألناه‮: ‬
‮< ‬في‮ ‬البداية من جابر الطبال؟
‮- ‬أنا لم أكن‮ ‬يوماً‮ ‬من الأيام طبالاً‮ ‬وأنا طول عمري فني‮ ‬كهربائي‮ ‬واسمي‮ ‬جابر أحمد محمد من مواليد بولاق أبوالعلا،‮ ‬متزوج وعندي ثلاثة من الصبيان وخمسة من البنات وانضممت للجماعة الإسلامية عام‮ ‬1984‭.‬
‮< ‬كيف انضممت للجماعة الإسلامية؟
‮- ‬قبل انضمامي للجماعة الإسلامية كنت عضواً‮ ‬في‮ ‬جماعة التبليغ‮ ‬والدعوة لمدة عامين أي‮ ‬منذ عام‮ ‬1982‮ ‬وحتي‮ ‬عام‮ ‬1984،‮ ‬ولكنني اكتشفت بعد مرور عامين أن قيادات التبليغ‮ ‬والدعوة قالوا لي في‮ ‬إحدي‮ ‬الجلسات إن الجماعة‮ »‬ملهاش‮« ‬دعوة بالسياسة ولا بأمراض الأمة،‮ ‬ولذلك قررت أن أنضم للجماعة الإسلامية‮.‬
‮< ‬وهل كانت لديك ميول سياسية ولذلك قررت الانتقال من التبليغ‮ ‬والدعوة إلي‮ ‬الجماعة الإسلامية؟
‮- ‬لقد كان والدي‮ ‬ناصرياً‮ ‬وكان‮ ‬يعشق الرئيس الراحل جمال عبدالناصر،‮ ‬وعندما أبلغتني قيادات التبليغ‮ ‬والدعوة أنهم لن‮ ‬يمارسوا العمل السياسي‮ ‬فقلت لهم وكيف ستتحرر فلسطين وكيف سنطبق الشريعة الإسلامية،‮ ‬ولذلك جئت إلي‮ ‬إمبابة والتقيت بالشيخ علي‮ ‬عبدالظاهر أحد قيادات الجماعة الإسلامية واقنعني بالانضمام إلي‮ ‬الجماعة الإسلامية‮.‬
‮< ‬وهل كنت مسئولاً‮ ‬عن إمارة الجماعة الإسلامية في إمبابة؟
‮- ‬لا لقد كنت فقط أساهم في‮ ‬الصلح بين العائلات التي‮ ‬ينشب بينهم خلاف وكنت أساهم في‮ ‬العمل الدعوي الديني‮.‬
‮< ‬متي‮ ‬تم اعتقالك؟
‮- ‬عام‮ ‬1992‮ ‬ولمدة‮ ‬14‮ ‬عاماً‮ ‬كاملة حتي‮ ‬عام‮ ‬2006‮ ‬منها تسع سنوات في الحبس الانفرادي‮.‬
‮< ‬وما التهم التي‮ ‬كانت منسوبة إليك؟
‮- ‬تهمة قلب نظام الحكم والانتماء إلي‮ ‬جماعات إسلامية متطرفة كما كان النظام‮ ‬يحب أن‮ ‬يسميها كذلك‮.‬
‮< ‬ولماذا تم حبسك انفرادياً؟
‮- ‬بسبب ما سموه التقارير الطبية،‮ ‬حيث اتهموني بالجنون والخلل العقلي وأنني‮ ‬أكلم العنكبوت والقطط والنمل‮.‬
‮< ‬ومتي‮ ‬التقيت بقيادات الجماعة الإسلامية؟
‮- ‬التقيت بهم في‮ ‬السجن السياسي‮ ‬حيث التقيت بالشيخ كرم زهدي وناجح إبراهيم وعصام دربالة وعبود وطارق الزمر‮.‬
‮< ‬عندما تم اعتقالك تم وصفك برئيس جمهورية إمبابة فما حقيقة ذلك؟
‮- ‬قناة أوروبية شهيرة هي‮ ‬التي‮ ‬أطلقت هذا الوصف واللقب ولقد اساءت لي كثيراً‮ ‬وخدمت النظام القديم في‮ ‬تشويه صورتي‮ ‬وأحب أن أوضح أنه لا توجد دولة في إمبابة داخل دولة مصر،‮ ‬وإمبابة توجد بها العديد من القبائل المحترمة من صعيد مصر ولا أحد‮ ‬يقبل في إمبابة أن أعمل عليه بلطجياً،‮ ‬وبعدين هي‮ ‬إمبابة،‮ ‬ولم أكن في‮ ‬يوم من الأيام بلطجياً‮ ‬ولا شيخاً‮ ‬ولا طبالاً‮ ‬كما وصفني النظام السابق،‮ ‬ولقد كنت فقط عابداً‮ ‬وليس عالماً‮ ‬بالجماعة الإسلامية،‮ ‬ووصفتني وسائل الإعلام بأنني رئيس جمهورية إمبابة ولم نذكر أنني‮ ‬عضو بالجماعة الإسلامية حتي‮ ‬آخذ الشكل الإجرامي‮ ‬وليس الإسلامي‮.‬
‮< ‬باعتبارك عضواً‮ ‬في‮ ‬الجماعة الإسلامية في‮ ‬ثمانينيات القرن الماضي وقت استخدامها للعنف ألم تشارك في‮ ‬أي‮ ‬أعمال مسلحة ضد النظام السابق؟
‮- ‬مبدئياً‮ ‬لو فيه حاجة مسلحة في‮ ‬إمبابة كانت قد ظهرت،‮ ‬ولم أشارك في‮ ‬أي‮ ‬عمل مسلح منذ انضمامي للجماعة الإسلامية حتي‮ ‬الآن،‮ ‬وتوجد إصابة في‮ ‬إصبعي اليمني الذي‮ ‬يستخدم لوضعه في‮ ‬الزناد،‮ ‬وهذه الإصابة لا تمكني من الضغط علي‮ ‬الزناد لاستخدام السلاح،‮ ‬وكل ما فعلته أنني‮ ‬شاركت بمسجد الرحمن بمنطقة الاعتماد في‮ ‬الأنشطة الاجتماعية وحل مشاكل المتنازعين من مواطني إمبابة فقط‮.‬
‮< ‬هل أعلنت رأيك في‮ ‬الرئيس المخلوع حسني‮ ‬مبارك قبل اعتقالك عام‮ ‬1992؟
‮- ‬الجماعة الإسلامية قالت له أكثر من مرة أنك ظالم،‮ ‬أما أنا فكان رأيي فيه أن مبارك‮ »‬أونطجي‮« ‬وبيضحك علي‮ ‬شعبه في‮ ‬كل شيء سواء في السياسة أو الاقتصاد،‮ ‬وكان‮ ‬يقول لشعبه إن الاقتصاد بخير وحال البلد واقع،‮ ‬ورأيي أن حسني‮ ‬مبارك كان بينفذ أجندة الغرب وكان شرطي المنطقة العربية وكان‮ ‬ينفذ تعليمات الغرب‮.‬
‮< ‬وهل كنت تتحدث عن آرائك السياسية داخل المعتقل مع قيادات الجماعة الإسلامية؟
‮- ‬دائماً‮ ‬كنت أحب أن أضيف البسمة داخل المعتقل لجميع إخواني وكنت أقلد الشخصيات السياسية وأقول رأيي‮ ‬في‮ ‬كل شيء خاصة موضوع التوريث،‮ ‬حيث قلت إننا سوف نحضر أحفاد مبارك وهم‮ ‬يحكمون مصر،‮ ‬كما كنت اتحدث عن شباب مصر بطريقة‮ ‬غير لائقة حيث إنني‮ ‬وصفت الشباب أنه لا‮ ‬يمتلك روح الثورة و»عايش حياته ومسقط البلطون‮«.‬
‮< ‬وهل تغير رأيك في‮ ‬الشباب المصري‮ ‬بعد الثورة؟
‮- ‬نعم أنا حالياً‮ ‬أريد أن أقبل أيادي كل شاب مصري‮ ‬لأنهم انتشلونا من العار الذي كنا فيه بقيامهم بثورة‮ ‬25‮ ‬يناير‮.‬
‮< ‬وهل شاركت في‮ ‬الثورة؟
‮- ‬نعم لقد شاركت في‮ ‬الثورة بعد أربعة أيام من قيامها‮.‬
‮< ‬ولماذا لم تشارك منذ بدايتها؟
‮- ‬لأنني‮ ‬خشيت أن‮ ‬يقال إن رئيس جمهورية إمبابة نازل التحرير لينازع رئيس الجمهورية علي‮ ‬حكم مصر،‮ ‬وكانت الجهات الأمنية تملك ملفات أمنية كثيرة علينا وكانت هناك متابعة،‮ ‬وخشيت أن أكون صورة سيئة للثورة إذا فشلت وقلت لزوجتي وأولادي إذا نزلت التحرير وحصل أي‮ ‬شيء‮ ‬يفشل الثورة سأكون مثلاً‮ ‬سيئاً‮ ‬للثورة،‮ ‬لذلك قررت عدم النزول ولكن اثنين من ابنائي‮ ‬نزلا التحرير بدون علمي‮.‬
‮< ‬ولماذا لم‮ ‬يقولا لك؟
‮- ‬عندما نزل اثنان من أبنائي وهما عمار وإبراهيم لميدان التحرير منذ بداية الثورة،‮ ‬قالت لي زوجتي‮ ‬إن عمار بينزل التحرير وخايف‮ ‬يقولك،‮ ‬فقلت لها أخبريه إنني‮ ‬لا أعرف خشية مني‮ ‬أن تحصل حاجة ويحققوا معايا في‮ ‬أمن الدولة واعترف علي‮ ‬ابني‮.‬
‮< ‬ومن الذي اقنعك بنزول ميدان التحرير بعد قيام الثورة بأربعة أيام؟
‮- ‬سمعت الدكتور‮ ‬يوسف القرضاوي‮ ‬يتحدث في‮ ‬إحدي الفضائيات ويناشد المصريين بالنزول للميدان ووقتها قالت لي ابنتي‮ ‬كلمة جرحتني‮ ‬بها حيث قالت لي‮: »‬يا بابا عيب عليك تكون قاعد في البيت والفتوي قد جاءت من القرضاوي بالنزول،‮ ‬لذلك قررت النزول للميدان‮.‬
‮< ‬ولكن الشيخ القرضاوي مرجعية جماعة الإخوان المسلمين وأنت مرجعيتك الجماعة الإسلامية التي‮ ‬كانت تناهض النزول للميدان وأصدر الدكتور ناجح إبراهيم بياناً‮ ‬أكد فيه بداية الثورة إن الشرعية الدستورية أفضل من الشرعية الثورية؟
‮- ‬رغم انتمائي للجماعة الإسلامية لكنني‮ ‬أحب جميع التيارات الإسلامية،‮ ‬ولا أحب أحداً‮ ‬بيحب ناحيتهم أو عليهم،‮ ‬وأنا أنقدهم بيني‮ ‬وبين نفسي واعتبر حبي‮ ‬لهم عقيدة‮.‬
‮< ‬ما رأيك في‮ ‬اختيار الدكتور عصام دربالة أميراً‮ ‬للجماعة الإسلامية خلفاً‮ ‬للدكتور كرم زهدي‮.. ‬ألا تري أن الجماعة سيغلب عليها العمل السياسي أكثر من الدعوي باعتبار أن دربالة‮ ‬يفضل العمل السياسي؟
‮- ‬أري‮ ‬أن الله عز وجل أنعم علي‮ ‬الجماعة الإسلامية أن‮ ‬يكون الشيخ عصام دربالة أميراً‮ ‬لها،‮ ‬ودائماً‮ ‬كنت مع اختيار دربالة منذ سنين مع كل احترامي‮ ‬لكرم زهدي ولو فيه تقصير في‮ ‬العمل السياسي‮ ‬خلال السنوات الماضية سندركه خلال الفترة المقبلة‮.‬
‮< ‬فيلم‮ »‬دم الغزال‮« ‬جسد فيه الممثل محمود عبدالمغني‮ ‬شخصية الشيخ‮ »‬ريشة‮« ‬وكان‮ ‬يقصدك أنت فهل ما ظهر في‮ ‬الفيلم هو شخصيتك أو قريبة منك؟
‮- ‬أنا بعيد كل البعد من شخصية الشيخ‮ »‬ريشة‮«‬،‮ ‬وهذا الفيلم لم أشاهده لأنني‮ ‬كنت في‮ ‬السجن،‮ ‬ولم‮ ‬يقابلني الممثل ولا المخرج ولا المنتج حتي‮ ‬يجسدوا شخصيتي،‮ ‬وأنا أريد أن أوجه لهما سؤالين خلال جريدتكم،‮ ‬وهو‮: ‬من أين أتيتم بهذه المعلومات التي‮ ‬تم عرضها من خلال الفيلم؟‮! ‬وأين الرجل الذي تم قطع‮ ‬يديه في الفيلم هل هو موجود أو هو شبح من خيال المؤلف؟‮! ‬فإذا أجابوا انتم أخذوا هذه المعلومات من جهات أمنية فإنهم بذلك‮ ‬يعترفون أنهم‮ ‬ينتمون للنظام السابق،‮ ‬ولا‮ ‬يجوز أن‮ ‬يتم تجسيد شخصيتي أنني‮ ‬رئيس جمهورية إمبابة‮.‬
‮< ‬لماذا شاركت في‮ ‬الثورة هل كنت تثور ضد مبارك فقط أم ضد وزير داخليته أو مأمور السجن الذي‮ ‬كنت فيه؟
‮- ‬كنت أثور ضد أي‮ ‬شخص‮ ‬يريد أن‮ ‬يجهض الثورة،‮ ‬وضد أي‮ ‬شخص قتل المتظاهرين وقام بتهريب الفلوس خارج مصر‮.‬
‮< ‬ومن أكثر الشخصيات التي‮ ‬كرهتها في النظام السابق؟
‮- ‬حسني‮ ‬مبارك‮.‬
‮< ‬من أفضل وزير داخلية عاصرته في‮ ‬مصر؟
‮- ‬أحمد رشدي‮.‬
‮< ‬قلت إنك قابلت أعضاء ثورة‮ ‬23‮ ‬يوليو وثورة مصر داخل السجن فمن هم؟
‮- ‬نعم لقد قابلت محمود نورالدين وسامي شرف أعضاء تنظيم ثورة مصر وذلك في‮ ‬سحن التجربة وذلك قبل أن ادخل العنبر السياسي‮ ‬مع قيادات الجماعة الإسلامية‮.‬
‮< ‬كيف كان‮ ‬يتم تعذيبك داخل السجن؟
‮- ‬لا أريد فتح ملفات تحقيقات التعذيب الآن وذلك لمصلحة مصر،‮ ‬ومصر تعيش الآن ضغوطاً‮ ‬بعد الثورة،‮ ‬ولابد أن نعطي‮ ‬فرصة بعد الثورة للمجلس العسكري‮ ‬لإدارة الدولة‮.‬
‮< ‬هل تري‮ ‬أن الأموال التي نهبتها قيادات النظام السابق وأولهم حسني‮ ‬مبارك من الممكن أن تعود لمصر؟
‮- ‬لن تعود فلوس مصر إلا إذا تم سجن مبارك وأعوانه في‮ ‬نفس الزنازين التي‮ ‬حبسونا فيها والتي‮ ‬كانت مساحتها مترين ونصف المتر في‮ ‬مترين فلو تم حبس جمال وعلاء وحسني‮ ‬مبارك فيها انفرادياً‮ ‬مثلما فعلوا لمدة تسع سنوات هيعترفوا الفلوس أين هربوها‮.‬

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية فيديو:أول حوار مع رئيس جمهورية إمبابة



Share

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق