عرض CNN للصحافة العربية اليوم الأربعاء 15/6/2011

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تناولت الصحف العربية، الأربعاء، ردود الفعل على تشكيلة الحكومة اللبنانية الجديدة، واقتراح إفريقي بجعل "أبيي" المتنازع عليها بين جنوب وشمال السودان، منطقة منزوعة السلاح، وتوسيع القوات السورية عمليتها في محافظة إدلب، والإمارات تبدأ محاكمة خمسة أشخاص بتهمة إهانة رئيس الدولة.

الحياة
لبنان: المعارضة تعتبر حكومة ميقاتي سورية و «المستقبل» يخشى أن تمهد لحكم شمولي واستبدادي
نشرت الصحيفة اللندنية ردود الفعل على تشكيلة الحكومة اللبنانية: كرّست ردود الفعل أمس على حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، الفرز السياسي الداخلي والخارجي حيالها، غداة إعلان تشكيلتها وعشية اجتماعها المقرر اليوم لتشكيل لجنة وزارية لصوغ بيانها الوزاري. فاعتبرت معظم قوى المعارضة الجديدة أنها حكومة مواجهة، وربط بعضها بين المواجهة التي تخوضها سورية في الداخل ومع المجتمع الدولي، وبين توقيت إعلانها، فيما رأت كتلة «المستقبل» النيابية إثر اجتماعها، أن ميقاتي «اختار خط خدمة حزب سلاح الأمر الواقع (حزب الله) والقوة العسكرية ونفوذ القمصان السود بالتزامن مع توجهات الحسم العسكري بدل الإصلاح السياسي المسيطر لدى البعض»."
الرأي العام
إجتماع غداً لبحث القضايا العالقة بحضور ممثلين للنيل الأزرق وجنوب كردفانالشريكان يتفقان في أديس على نشر قوات حفظ سلام .. والإتحاد الأفريقي يقترح (أبيي) منزوعة السلاح
اهتمت الصحيفة السودانية بقضية "أبيي" الساخنة، وكتبت: "اختتم بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا ظهر أمس، اجتماع القمة الذي عقدته اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى حول أبيي بمشاركة الرئيس عمر البشير، والفريق سلفا كير ميارديت رئيس حكومة الجنوب، وبحث على مدى يومين المقترح الذي تقدمت به اللجنة برئاسة امبيكي ورئيس الوزراء الأثيوبي ملس زيناوى لمعالجة الأوضاع في أبيي.وأوضح سيد الخطيب الناطق الرسمي باسم الوفد الحكومي لـ (سونا) أمس، أن المقترح يقضي بقبول الطرفين بقوة أثيوبية للرعاية والإشراف على الأحوال الأمنية في أبيي يتم إثرها إعادة نشر القوات المسلحة في أبيي وانسحاب الجيش الشعبي إلى ما وراء حدود 1/1/1956م."
القدس العربي
مصدر طبي تونسي: القذافي يتكفل بمصاريف علاج الكتائب والثوار
اهتمت الصحيفة اللندنية بملف الحرب الأهلية في ليبيا وكتبت: "ذكر مصدر طبي تونسي أن العقيد الليبي معمر القذافي يتكفل بمصاريف علاج الكتائب الموالية له و"الثوار" الذين يصابون في اشتباكات بين الجانبين وينقلون للمصحات الخاصة التونسية للعلاج. وقال الدكتور بوبكر زخامة رئيس غرفة (نقابة) المصحات الخاصة في تونس، في تصريحات نشرتها جريدة (المصور) الأسبوعية الصادرة الثلاثاء، إنه "تم الاتفاق مؤخرا مع وزارة الصحة الليبية على تغطية نفقات العلاج الخاصة بجرحى كتائب القذافي والثوار الليبيين على حد سواء"."
الصباح
المالكي: القوات العراقية تملك القدرات لحفظ الأمن الداخلي
مع قرب انسحاب القوات الأمريكية تناولت الصحيفة العراقية الوضع الأمني وكتبت: أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي عن استمرار خطة بناء الجيش العراقي للعام 2020، مؤكدا ان القوات العراقية تمتلك القدرة الكافية لحفظ الأمن الداخلي."
"وقال المالكي في كلمة ألقاها في جلسة مجلس الوزراء العلنية التي بثت في الساعة الخامسة مساء أمس: إن "القضية الأمنية تتركز بين الأمن الداخلي والسيادة، وان هاتين المهمتين مختلفتان، فحماية العراق تحتاج لأسلحة وتوزيع للقدرة العسكرية للسيطرة على الحدود والمياه والأجواء.. ونحن سرنا بهذه الاتجاهات لحماية تصدير النفط والمياه"."
السياسة
باريس تؤكد أن نظام الأسد يمارس سياسة الهروب إلى الأمام... جوبيه: لدينا موافقة 9 دول ولن نصوت بشأن سورية من دون "غالبية كافية"
تناولت الصحيفة الكويتية ملف سوريا، وجاء فيه: "أعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه, أمس, أن الدول التي أعدت مشروع قرار في الأمم المتحدة يدين القمع في سورية, لن تطرحه على التصويت قبل أن تضمن توافر غالبية كافية لمصلحتها."
"وقال جوبيه في الجمعية الوطنية الفرنسية "لن نجازف بأن نطرح على التصويت مشروع قرار يدين النظام السوري الا اذا توصلنا إلى غالبية كافية, لدينا اليوم على الأرجح تسعة أصوات في مجلس الأمن, يبقى علينا إن نقنع جنوب إفريقيا والهند والبرازيل ونعمل على ذلك يوما بعد يوم".
الجزيرة
قتلى المقبرة الجماعية من المعتقلين وليسوا من عناصر الأمن .. و8538 لاجئ في تركيا .... الجيش السوري يوسع عملياته في إدلب.. وأهالي دوما يهددون بالعصيان المدني
وفي الشأن ذاته، تناولت الصحيفة السعودية الوضع "الميداني" في سوريا: "وسعت القوات السورية عمليتها في محافظة إدلب حيث وصلت عشرات الدبابات إلى الجهة الشمالية لبلدة معرة النعمان التابعة للمحافظة شمال غربي سورية, حسبما ذكر نشطاء سوريون أمس الثلاثاء. ويخشى النشطاء من استعداد قوات الأمن لشن عملية موسعة في البلدة لقمع الاحتجاجات المناهضة للنظام على غرار ما حدث مع عدد آخر من المناطق السورية. وفي جسر الشغور المجاورة أكد النشطاء أن المقبرة الجماعية التي أعلن التلفزيون السوري أمس الأول اكتشافها في البلدة هي لمعتقلين من السكان وليسوا من عناصر الأمن كما ذكر التلفزيون الرسمي.:
الدستور
محاكمة 5 إماراتيين بتهمة إهانة رئيس الدولة
وجاء في الصحيفة الأردنية: بدأت أمس في العاصمة الإماراتية محاكمة 5 ناشطين اعتقلوا بتهمة اهانة رئيس الدولة ونائبه وولي عهد ابوظبي وبالتحريض على عدم احترام القوانين، بحسب ما أفادت صحف محلية على مواقعها الالكترونية. ومثل أمام محكمة امن الدولة كل من الإماراتيين احمد منصور وناصر أحمد خلفان بن غيث وفهد سالم محمد سالم دلك وحسن علي آل خميس إضافة إلى احمد عبد الخالق احمد وهو من البدون، بحسب موقع صحيفة «ذي ناشنل»."
القدس
المصريون على فيسبوك: "الجاسوس إيلان أعبط جاسوس في العالم"
كتبت الصحيفة الفلسطينية: "حالة من الجدل الشديد أثارتها أنباء القبض على "الجاسوس الإسرائيلي" إيلان غرابيل، وتسرب معلومات حول نشاطه فى مصر قبل أن يتم كشفه، وكواليس ضبطه والقبض عليه، حيث حل "الجاسوس" ضيفا على حوارات المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي، مستخدمين سلاح "السخرية"، خصوصا أن قضية غرابيل أتت بعد عدة قضايا مشابهة منذ الثورة."

المصريون
عضو بالمؤتمر: جمال مبارك أفضل من السلفيين .. الوفاق القومي: المصريون شعب لاهي وساهي بيتخانق على حته جبنة"
وفي شأن محلي كتبت الصحيفة المصرية: شنت لجنة القوات المسلحة المنبثقة عن المؤتمر برئاسة سامي حجازي رئيس حزب "الأمة" هجوما حادا علي حكومة الدكتور عصام شرف، ووصف البعض أداءها بالعنف وانتقدوا حكومة الظل التي أُعلن عن تشكيلها وقالوا إنها لا تمثل شباب الثورة."
"ووصف حجازي الشعب المصري بأنه "شعب لاهي وساهي وغافل تخطط له المكائد وهم نائمين أو مستعمين.. يتركون أمريكا تضرب الليبيين والعراقيين وتلعب بالأمة العربية الشطرنج ويلهوهم بالخلافات العرقية والطائفية ونحن بنتخانق علي حته جبنة"، على حد تعبيره."


Share

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق