عرض CNN للصحافة العالمية

صحف دولية: القذافي يحصل على تذاكر أولمبياد لندن

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ركزت الصحف الدولية، الأربعاء، على الخسوف الكلي للقمر المتوقع اليوم، وهو أول خسوف خلال العام 2011، كما أنه الأطول إذ يحتجب فيه القمر لمدة 100 دقيقة، بجانب اليمن ومخاوف من حدوث أزمة إنسانية جراء العنف الذي يضرب بأطنابه في هذه الدولة العربية، ومعاقبة امرأة بالمشي عارية على خطيئة ولديها.
التلغراف
النجل الأكبر للقذافي، محمد، نجح في الحصول رسمياً على قرابة ألف تذكرة لدورة الألعاب الأولمبية لعام 2012 المقامة في لندن، وفق الصحيفة البريطانية التي نشرت إن حضور النظام الليبي جرى تنسيقه من قبل عائلة العقيد الليبي، معمر القذافي، الذي يواجه حملة قصف جوية لحماية المدنيين من كتائبه، فيما قد يضع الحكومة في موقف دبلوماسي حرج بحضور رموز النظام للمناسبة الدولية، كما سيثير سخط ملايين البريطانيين ممن لم يوفقهم الحظ في الحصول على تذاكر.
وحذرت مصادر حكومية من أزمة دبلوماسية بعدما تبين أن العقيد القذافي بنفسه قد يحاول إرباك المناسبة كإنقلاب دعائي له، حال ظل في السلطة حتى عام 2012.
وذكرت الصحيفة إن منظمي ألعاب لندن ملزمون ببيع تذاكر إلى ليبيا بعدما فشلت اللجنة الأولمبية الدولية في طرد النظام رغم الإدانات الدولية لحملته الدموية ضد خصومه.
مونتريال غازيت
تناولت الصحيفة الكندية مستجدات الأوضاع في اليمن، قائلة إن مستقبل تلك الدولة العربية بدا قاتماً حتى قبيل بدء الاحتجاجات الشعبية المطالبة برحيل الرئيس، علي عبدالله صالح، بعد ثلاثة عقود في السلطة، بالإشارة إلى أن حقول النفط التي توفر 70 في المائة من العائدات للحكومة وأكثر من 30 في المائة من النشاط الاقتصادي للبلاد، يتوقع أن تنضب خلال عشرة أعوام، والأدهى من ذلك فأن الخبراء يراهنون بأن صنعاء، ستكون أول عاصمة في العالم بدون ماء جار.
والآن، يرقد صالح في السعودية للتعافي من جراح أصيب بها خلال محاولة لاغتياله، والنظام السياسي مصاب بالشلل جراء النزاعات المسلحة والخلافات بشأن مستقبل حكومته، والنشاط الاقتصاد يشارف على التوقف.
ونقلت الصحيفة عن غيرت كابيلاري، ممثل اليمن في منظمة الطفولة التابعة للأمم المتحدة، اليونيسيف، قوله" قد لا يبدو الأمر مرئياً بوضوح بعد، لكني أقول بأن اليمن على حافة كارثة إنسانية.
تايمز أوف إنديا
نشرت الصحيفة الهندية إن امرأة باكستانية جردت من ملابسها وأجبرت على المشي عارية في شوارع بلدة "نيلور بالا"، على بعد 100 كيلومتر شمالي العاصمة إسلام أباد، عقاباً لها بعد تورط ولداها في علاقة غير شرعية مع زوجة جارهما، في الدولة الآسيوية التي لا تتمتع فيها النساء سوى بالقليل من الحقوق، ولا توفر لها السلطات الأمنية إلا القليل من الحماية وتعامل كسلعة من قبل الأقارب، بحسب ما أورد التقرير.
وبدأت وقائع القصة، بتزايد شكوك الجار، محمد سلمان، بشأن علاقة مريبة بين زوجته والولدين، وعند محاولة مواجهتهما لاذا بالفرار وخلفا الأم، التي قام بتجريدها من ثيابها وإجبارها على المشي عارية في شوارع البلدة، وفق ما نقلت الصحيفة عن أخطر نواز، وهو مسؤول أمني.
كريستيان ساينس مونيتر
تناولت الصحيفة الأمريكية ظاهرة الخسوف الكلي للقمر التي سوف تشاهد بشكل كامل من أواسط آسيا وغربها وشرق اوروبا ومعظم أجزاء أفريقيا، بينما ستشاهد باقي مناطق العالم خسوفاً جزئياً للقمر وبنسب متفاوتة باستثناء أمريكا الشمالية التى لن تشهد الخسوف نهائيا، وسيبدأ الخسوف الذي سوف يستغرق 100 دقيقة، اعتباراً من الساعة 17:24 بتوقيت غرينتش، ويعتبر هذا الخسوف نادرا جدا حيث انه لم يحدث منذ 16 يوليو/تموز عام 2000، واستغرق عندها 107 دقيقة، ويظهر فيها قرص القمر شديد الظلمة على خلاف الخسوفات الأخرى التي ظهر فيها أحيانا مكتسياً باللون الأحمر أو بلون قاتم.
ومن المقرر أن تتكرر ظاهرة الخسوف الكلي مجدداً في العاشر من ديسمبر/كانون الأول هذا العام.

Share

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق