ماذا تقول الصحافة العربية اليوم الثلاثاء 5/7/2011

صحف: سيف الإسلام عن عملية الناتو إنها حملة "وجبات سريعة"


الناتو يواصل حملته الجوية ضد نظام ليبيا
الناتو يواصل حملته الجوية ضد نظام ليبيا
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تابعت الصحف العربية، الثلاثاء، رصد آخر تطورات أوضاع المنطقة فمن ليبيا، رفض "الناتو"، الذي هدنة مقترحة من جانب روسيا، و"أمنستي" تتهم السعودية باحتجاز متظاهرات، والجيش السوري يواصل حملته ضد المحتجين في "حماة"، وعارضة أزياء تتعهد بالركض عارية تماماً إذا تقدم منتخب باراغواي في بطولة كوبا أميركا المقامة حالياً في الأرجنتين.
القدس العربي
العفو الدولية تتهم السلطات السعودية باحتجاز متظاهرات 
نشرت الصحيفة اللندنية: "اتهمت منظمة العفو الدولية السلطات السعودية أمس الاثنين بالاستمرار باحتجاز امرأتين قالت إنها اعتقلتهما مع مجموعة من النساء الأحد خلال تظاهرة للمطالبة بإجراء محاكمات عادلة لأقاربهن. وقالت المنظمة إن قوات الأمن اعتقلت 15 امرأة وخمسة أطفال أمام وزارة الداخلية السعودية، حيث طالبن بإجراء محاكمات عادلة لأقاربهن الذكور المحتجزين من دون تهم وبعضهم منذ 10 سنوات."
"وأضافت أن جميع النساء أُخلي سبيلهن بعد توقيعهن على تعهد بعدم التظاهر مرة أخرى، باستثناء ريما عبد الرحمن الجريش عضوة جمعية الحقوق المدنية والسياسية وشريفة الصقعبي، واللتين كانتا وقعتا عرائض من قبل تدعو إلى ادخال إصلاحات بالسعودية، ويُعتقد أنهما رفضتا توقيع تعهد بعدم التظاهر مرة أخرى."
الخبر
الغرب بعث فرقة خاصة إلى طرابلس لتصفية القذافي... الناتو يرفض الهدنة المقترحة من طرف روسيا
تناولت الصحيفة الجزائرية الملف  الليبي وكتبت: رفض حلف الناتو وقف إطلاق النار، حسب ما أعلنه وزير خارجية روسيا، سرغاي لافروف، عقب اللقاء الذي جمع الرئيس الروسي  بالأمين العام للحلف، فوغ راسموسن."
" قبل ذلك التقى، أمس، الرئيس الروسي دميتري مدفيدف بنظيره الجنوب إفريقي جاكوب زوما، في مدينة سوتشي، على ضفاف البحر الأسود، قبيل لقائهما بمجموعة الاتصال التي شكلها الحلفاء في الحرب على ليبيا بلندن في مارس الماضي. حيث قال له مدفيدف: ''أتمنى أن يصغوا (يقصد الحلفاء)، لما نقول لهم''. بينما أجاب زوما: ''سيكون من المفيد أن يفهموا جيدا انشغالات الاتحاد الإفريقي''، من القضية الليبية. ومن المتوقع أن يقترح الرئيسان مبادرة وقف إطلاق النار على حلفاء الناتو."
الرأي
سيف الإسلام: عملية الأطلسي غبية... إنها حملة «وجبات سريعة»

وفي شأن متصل، كتبت الصحيفة الكويتية: أكد سيف الإسلام القذافي، في حديث نشرته صحيفة «لوموند» امس، انه «يستحيل» التوصل إلى حل للنزاع من دون مشاركة والده العقيد معمر القذافي.
وقال ان «والدي لا يشارك في المفاوضات. انه نزاع ليبي بين ليبيين وخونة، وميليشيات، وإرهابيين. هل تظن إننا يمكن ان نجد حلا لا يساهم فيه؟ لا هذا مستحيل»."
"واعتبر أيضا ان «مع الحلف الأطلسي او من دونه سيخسر المتمردون» الحرب، مضيفا ان «الجرذان (كما يصف المتمردين) ليس لهم اي فرصة للسيطرة على هذا البلد»."
"وتابع ان «عملية الأطلسي غبية جدا وسيئة التحضير، ان كل شيء تم على عجالة، انها حملة وجبات سريعة، نحن لدينا جيشنا، لدينا مزيد من الذخيرة والأسلحة، أن المعنويات على أحسن ما يكون»."
الدستور
سوريا: الدبابات تقتحم قرى ادلب وأهل حماة يتحدون الجيش
نشرت الصحيفة الأردنية: تتابع القوات السورية عملياتها الأمنية والعسكرية في حماة (وسط) وفي ريف ادلب (شمال غرب) غداة مظاهرات ليلية في عدة مدن قتل فيها متظاهران وجرح آخرون برصاص الأمن في ريف دمشق. وذكر ناشط أن "آليات عسكرية اقتحمت مدينة معرة النعمان (شمال غرب) صباح أمس من عدة اتجاهات حيث فرض حظر للتجول بعد قصف عشوائي بالرشاشات الثقيلة أوقع العديد من الإصابات". ولم يتمكن الناشط من حصر عدد الإصابات نظرا لعدم تمكن السكان من الخروج من منازلهم، على حد قوله.
"وأفاد ناشط آخر أن "القوات السورية اقتحمت فجر أمس بلدة حاس (ريف ادلب) ووصلت إلى مشارف كفر نبل (ريف ادلب) وجالت على مشارفها قبل ان تعود باتجاه حاس". وأضاف "ان القوات سيطرت على قرية كفر رومة التي اتجهت إليها (الأحد) وانتشرت على الطريق الواصل بين حاس وكفر نبل"."

النهار
مبارزة مفتوحة في المجلس بين الأكثرية والمعارضة.. ميقاتي يرد بعنف ويؤكد التعاون مع المحكمة..  بلمار رداً على نصرالله: نعتمد على أدلة ذات صدقيةالخارجية الروسية: لا نحيد عن ضرورة كشف الحقيقة
وحول الوضع الداخلي، كتبت الصحيفة اللبنانية: " شكّل الاحتدام السياسي الواسع الذي أثاره بيان لقاء "البريستول" لقوى 14 آذار مدخلا ساخنا إلى جلسات مناقشة البيان الوزاري لحكومة الرئيس نجيب ميقاتي التي تبدأ اليوم وتستمر مبدئيا ثلاثة أيام إذا أمكن فسح المجال لإنهاء المداخلات النيابية ورد الحكومة عليها والتصويت على الثقة ليل الخميس المقبل."
"ومع ان الحكم على مسار الجلسات والمناقشات النيابية في أيامها الثلاثة المتوقعة يتوقف على معاينة اليوم الأول ومعرفة طريقة إدارة النقاش الساخن التي سيتبعها رئيس المجلس نبيه بري، فقد بات في حكم المؤكد ان هذه الجلسات ستتحول ساحة مبارزة مباشرة بين قوى الأكثرية وقوى المعارضة للمرة الأولى منذ إسقاط حكومة الرئيس سعد الحريري."
الأهرام
مصر تعترف بدولة جنوب السودان السبت المقبل
ونقلنا من الصحيفة المصرية: أعلنت وزارة الخارجية أن مصر ستعترف بدولة جنوب السودان في اليوم الأول لقيامها السبت المقبل‏,‏ وستشارك في الاحتفالات الخاصة بالمناسبة بوفد رفيع يرأسه وزير الخارجية محمد العرابي‏.‏
وقال السفير محمد مرسي عوض مدير إدارة السودان ـ في تصريحات لـ الأهرام أمس ـ إن مصر تأمل في أن يسهم قيام الدولة الجديدة في طي صفحة الحرب الأهلية, وبدء مرحلة جديدة من التعاون بين شمال السودان وجنوبه, وتحقيق الاستقرار والتنمية في المنطقة."
السوسنة
عارضة أزياء تقدم وعدا مثيرا لمنتخب باراجواي
ونختم العرض اليومي للصحف بهذا الخبر الخفيف من الصحيفة الأردنية: عادت عارضة الأزياء الباراجويانية لاريسا ريكيلمي لتوعد عشاق كرة القدم في بلادها بنفس الوعد الذي سبق لها وقطعته أثناء نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا بأنها سوف تركض عارية تماماً إذا تقدمت باراجواي في بطولة كوبا أميركا المقامة حالياً في الأرجنتين.
"لاريسا أطلقت نفس هذا التصريح قبل مواجهة باراجواي للمنتخب الإسباني في الدور ربع النهائي من كأس العالم 2010، لكن التصريح جاء معاكساً مع الأحداث إذ فشلت باراجواي في تحقيق الفوز، والأغرب اهدار مهاجم بنفيكا أوسكار كاردوزو لركلة جزاء قبل أن تسجل إسبانيا هدف النصر الوحيد في مباراة كانت من بين أسوأ مباريات البطولة على الإطلاق."



Share

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق