عرض الصحافة الأسرائيلية ليوم السبت 18/6/2011

الصحافة الإسرائيلية: باراك: أيام نظام الأسد معدودة ولن يصمد طويلا.. تل أبيب تخطط لتجميد أموال السلطة الفلسطينية مجددًا بسبب تشكيل الحكومة بالقاهرة.. حماس رفضت مسودة اتفاق جديدة لتبادل الأسرى مع شاليط



الإذاعة العامة الإسرائيلية..
عباس يدعو أوروبا للاعتراف بدولة فلسطينية بشكل أحادى
دعا رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس أبو مازن، الاتحاد الأوروبى، إلى الاعتراف بدولة فلسطينية على حدود 67 سواء بشكل أحادى أو جماعى خلال اجتماع عقده عباس فى رام الله مساء، أمس، مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى "كاثرين اشتون".

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن كبير المفاوضين الفلسطينيين "صائب عريقات" بعد الاجتماع بأن السلطة طلبت من الاتحاد الأوروبى مساعدتها فى هذه القضية من خلال توجيه رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة لعرضها على مجلس الأمن الدولى، موضحا بأن اشتون لم تبد المعارضة أو التأييد لهذه الفكرة.

وأشار عريقات إلى أن عباس أكد للمسئولة الأوروبية أن المصالحة الفلسطينية هى الطريق لتحقيق حل الدولتين، ولا يمكن لعملية السلام أن تنجح بدونها.



صحيفة يديعوت أحرنوت..
يديعوت: حماس رفضت مسودة اتفاق جديدة لتبادل الأسرى مع شاليط
نقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية عن مصادر ألمانية رفيعة قولها إن الذراع العسكرى لحركة حماس رفض مسودة اتفاق لتبادل الأسرى تتضمن الإفراج عن1000 أسير فلسطينى مقابل الجندى الإسرائيلى الأسير لديها "جلعاد شاليط".

وأشارت المصادر إلى أن شخصيات ألمانية زارت قبل شهرين قطاع غزة، وقدمت مسودة اتفاق لتبادل الأسرى تشمل 1000 أسير فلسطينى مقابل "شاليط".

وأوضحت المصادر الألمانية أن القيادة السياسية لحركة حماس وافقت على مسودة الاتفاق، ولكن الجناح العسكرى لحركة حماس متمثلة فى "كتائب القسام" رفضها.

الجدير بالذكر أن حركة حماس تشترط للإفراج عن "شاليط"، إطلاق سراح 1500 أسير فلسطينى من بينهم 450 أسيراً من ذوى الأحكام العالية.



صحيفة معاريف..
تل أبيب تخطط لتجميد أموال السلطة الفلسطينية مجددًا بسبب تشكيل الحكومة بالقاهرة
ذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن وزير المالية الإسرائيلية "يوفال شتاينتس" ينوى تجميد أموال الضرائب المرسلة إلى السلطة الفلسطينية، بعد إعلان تشكيل الحكومة الفلسطينية المتوافق عليها من قبل حركتى حماس وفتح يوم الثلاثاء المقبل، بالقاهرة.

وأشارت معاريف إلى أن شتاينتس تحدث فى الأيام الماضية خلال جلسات مغلقة، "أنه يخشى أن تصل هذه الأموال كرواتب إلى عناصر من حركة حماس وتساعدهم فى العمليات ضد إسرائيل".

وأضاف الوزير الإسرائيلى قائلاً:" إذا تم إنشاء حكومة فيها أعضاء من حركة حماس أو ممثلين تابعين لها فعلى إسرائيل وقف نقل أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية".

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن شتاينتس لا ينوى تجميد نقل الأموال وحسب وإنما الحصول على مصادقة ودعم من قبل الحكومة الإسرائيلية من أجل التحويل إلى قرار رسمى يمنع بموجبه نقل أى أموال إلى السلطة الفلسطينية بشكل نهائى.

الجدير بالذكر أن شتاينتس منع قبل حوالى شهر ونصف، نقل الأموال إلى السلطة الفلسطينية، وذلك بالتزامن مع بلورة اتفاق المصالحة بين حركتى حماس وفتح، ولكن سرعان ما تم إبطال هذا القرار بسبب الضغوط الدولية على إسرائيل.



صحيفة هاآرتس..
باراك: أيام نظام الأسد معدودة ولن يصمد طويلا
قال وزير الدفاع الإسرائيلى، "إيهود باراك"، إنه مقتنع بأن أيام نظام الرئيس السورى "بشار الأسد" أصبحت معدودة وأنه لن يصمد إلا لمدة بضعة أشهر.

وأضاف باراك، خلال لقاء صحفى مع عدد من وسائل الإعلام الفرنسية خلال زيارته الجارية لباريس ونقلتها صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أن الرئيس السورى استخدم قوة مبالغًا فيها ضد أبناء شعبه.

وأوضح باراك أن استبدال الأسد سيؤدى إلى إضعاف قوة إيران وحزب الله، وأنه يجب على إسرائيل ألا تأسف على أى تغيير فى القيادة السورية.

وأكد وزير الدفاع الإسرائيلى أنه يجب تشديد العقوبات الدولية المفروضة على إيران مبينا أن البرنامج النووى الإيرانى سيبلغ نقطة اللا رجعة فى غضون أشهر معدودة.

وحول مستقبل العملية السلمية بين إسرائيل والفلسطينيين قال باراك إن عملية ترسيم خط الحدود للدولة الفلسطينية يجب أن تأخذ بالحسبان الكتل الاستيطانية والأحياء اليهودية فى القدس الشرقية، التى ستكون جزءاً من إسرائيل ورأى أن التغييرات على الخط الحدودى ستكون ضئيلة.

المصدر جريدة اليوم السابع

Share

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق