عرض للصحافة العربية اليوم الأثنين 4/7/2011

صحف: السبسي: رفض تسليمنا بن علي، عائلة للبيع بميدان التحرير


هل يقبل القذافي عرض التقاعد والمراقبة؟ كما نقلت صحف
هل يقبل القذافي عرض التقاعد والمراقبة؟ كما نقلت صحف
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- اهتمت الصحف العربية برصد المستجدات في سوريا حيث انتشرت قوات الجيش في مداخل محافظة "حماة"، وعرض للعقيد الليبي، معمر القذافي، بالتقاعد والبقاء في ليبيا قيد المراقبة، وتوسع المواجهات بين الجيش اليمني والمليشيات المسلحة في الجنوب، وتوقعات بـ"انفجار أمني" في لبنان مع استقدام "حزب الله" 2500 من عناصره إلى بيروت.
الجزيرة
عودة خمسة آلاف لاجئ من تركيا إلى بلادهم .. ودعوات لإضراب عام... الجيش السوري ينتشر على مداخل حماة ويتابع توسعه في ريف ادلب
حول اضطرابات سوريا كتبت الصحيفة السعودية: "انتشرت دبابات الجيش السوري على مداخل مدينة حماة بعد يومين من خروج أضخم احتجاجات تشهدها المدينة ضد الرئيس بشار الأسد منذ تفجر انتفاضة قبل ثلاثة أشهر, حسبما قال نشطاء ومقيمون أمس الأحد."
"وقال رامي عبد الرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان إن العشرات اعتقلوا في ضواحي حماة. وأضاف ان السلطات تميل على ما يبدو الى الحل العسكري لإخضاع المدينة. "
"كما تابعت وحدات من الجيش السوري تؤازرها آليات عسكرية تقدمها نحو قرية كفر رومة في إطار استمرار العملية العسكرية التي بدأها في ريف ادلب (شمال غرب) منذ منتصف حزيران - يونيو.."
القدس
عرض للقذافي للتقاعد والبقاء في ليبيا تحت المراقبة
اهتمت الصحيفة الفلسطينية بالجانب السياسي من الأزمة الليبية ونشرت: "قال مصطفى عبد الجليل زعيم المجلس الوطني الانتقالي الليبي لرويترز اليوم الأحد إن القذافي حصل على فرصة للتقاعد والبقاء على الأراضي الليبية مادام سيستقيل رسميا ويقبل بإشراف دولي على تحركاته. ورفضت المعارضة الليبية وحلفاؤها من الغربيين أي حل للصراع لا يتضمن استقالة القذافي قائلين إنه لابد أن يتنحى قبل بدء أي محادثات."
"ويقاوم القذافي بشدة كل المطالب الدولية لاستقالته متعهدا بالقتال حتى النهاية.
وفي تصريحاته لرويترز من مقره في بنغازي قال عبد الجليل وهو وزير سابق للعدل في حكومة القذافي إنه تقدم بهذا الاقتراح قبل نحو شهر عبر الأمم المتحدة إلا أنه لم يتلق أي رد بعد من طرابلس."
الراية
زوما يبحث الوساطة الأفريقية في روسيا اليوم...  الثوار يستعدون لهجوم كاسح على طرابلس
وعلى الصعيد الميداني بليبيا نشرت الصحيفة القطرية: "يعد الثوار الليبيون لشن هجوم كبير على الجبهة الغربية كي يصبحوا على مرمى مدفعية من طرابلس، معقل نظام معمر القذافي، بعد ان ارتفعت معنوياتهم على اثر تلقيهم أسلحة فرنسية ألقيت لهم بالمظلات ودعم الغارات الأطلسية المتزايدة. في موازاة ذلك، يتوجه رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما إلى روسيا لإجراء محادثات اليوم حول الأزمة الليبية، كما أعلنت الرئاسة التي لم تحدد الجهة التي سيلتقيها."
النهار
الحرس الجمهوري اليمني يوسّع حربه والقبائل.... "القاعدة" أعدمت 16 جندياً والجيش كثّف غاراته
وعن الملف اليمني كتبت الصحيفة اللبنانية: "توسعت رقعة القتال بين الجيش اليمني ومسلحي تنظيم "القاعدة" في محافظة أبين الجنوبية مع تكثيف سلاح الجو اليمني غاراته على هؤلاء لفك حصار يفرضونه على مواقع عسكرية وإرغامهم على مغادرة المرافق التي يسيطرون عليها منذ أسابيع، الأمر الذي أدى إلى سقوط مدنيين قتلى أو جرحى."
"واحتدمت المواجهات في مدينة زنجبار ومحيطها غداة تقارير عن إطلاق مسلحي "القاعدة" سراح 25 جنديا من أصل 50 كانوا اسروا في مواجهات سابقة مع الجيش بعد عملية إعدام جماعية شملت 16 جنديا، فيما نفت صنعاء التقارير التي تحدثت عن أسرهم 50 جنديا."
 السياسة
أوساط في "14 آذار" تتوقع تدهور الأوضاع خلال أيام في ظل الاحتقان الشعبي...  استقدام "حزب الله" 2500 من عناصره إلى بيروت ينذر بانفجار أمني
وحول تطورات الأوضاع في لبنان، كتبت الصحيفة الكويتية: "توقعت أوساط حزبية في قوى "14 آذار" أن تبدأ الأوضاع الأمنية بـ"التدهور في نهاية الأسبوع الجاري سواء نالت حكومة نجيب ميقاتي السورية - الإيرانية ثقة مجلس النواب أم لم تنل."
وبررت ذلك بأن "الاحتقان النفسي لدى هذه القوى وخصوصا "تيار المستقبل" الأوسع في لبنان، بلغ حدا خطيرا بعدما رفض نصرالله في خطابه أول من أمس تسليم المطلوبين الأربعة من قيادييه إلى المحكمة الدولية في لاهاي "ولو بعد 300 سنة" كما قال."
مضيفة: "ولأن مخزون الألم والإحباط والشعور بالقهر والتحدي الهائل لكرامات السنة لن يمكن ضبطها هذه المرة، خصوصا ان الجناح الديني السني القوي في كل أنحاء البلاد بقيادة دار الإفتاء في بيروت وممثلياتها في المحافظات الشمالية والجنوبية والبقاعية، تقدم كثيرا على الجناح السياسي المتمثل بسعد الحريري وحلفائه الخارجيين الذين مازالوا يشدونه إلى الوراء ويحاولون منعه من خوض معركته الحاسمة التي لا مفر منها في نهاية المطاف مع "حزب الله" وحلفاء النظام السوري الذين شهروا عداءهم جهارا في وجه سنة لبنان عبر قول حسن نصرالله في خطابه السابق: "افعلوا ما تشاؤون فنحن لا نعترف بالمحكمة الدولية لأنها صنيعة أميركا وإسرائيل،و بالتالي فإن لا الرأي العام الدولي ولا مبدأ إحقاق العدالة والثواب والعقاب ولا مشاعركم الجياشة ولا فقدانكم أهم زعيم لكم في تاريخ لبنان والمنطقة تهمنا، فاذهبوا وبلطوا البحر فنحن لن نسلم قتلة الحريري والقادة اللبنانيين الآخرين إلى المحاكمة ولو بعد 300 سنة".
القدس العربي
الباجي قائد السبسي رئيس الوزراء التونسي لـ'القدس العربي': لم يهنئنا بنجاح ثورتنا زعيم عربي واحد.. والسعودية ترفض تسليمنا بن علي... رفضنا دعوة من القذافي للتوسط.. والمليارات الموعودة ما زالت حبرا على ورق
وعن تونس ما بعد الرئيس المخلوع، زين العابدين بن علي: يشتكي السيد السبسي بمرارة من انه لم يأت ولا زعيم عربي الى تونس للتهنئة بالثورة او التضامن مع الشعب التونسي. اعداد غفيرة من وزراء خارجية دول العالم زارونا للتعرف على هذه التجربة الرائدة، ولم يكن من بين هؤلاء زعيم عربي واحد. يقولون لنا في ليبيا وسورية انتم ابتليتمونا بالثورة، وربما لهذا السبب لا يريدون تهنئتنا، أو حتى الاقتراب منا خوفا من 'فيروس' الثورة وإصابتهم بالعدوى."
ويقول انه كرئيس حكومة اتصل بالمسؤولين السعوديين، وقلنا لهم نريد استلام الرئيس السابق زين الدين بن علي للمثول أمام المحكمة بالتهمة المرفوعة ضده، ولكنهم لم يردوا علينا مطلقا. وأضاف نبعث لهم بالتهاني في المناسبات، ولكل الزعماء الآخرين أيضا، مثلما تقتضي الأصول ولكنهم لا يردون علينا مطلقا!
الرأي العام
خلافاً لما ذكرته صحيفة (تليغراف) البريطانية... القوات المسلحة تنفي التوغل داخل الحدود الليبية..الصوارمي: موقف الجيش الشعبي بجنوب كردفان (متردٍ جداً)
وحول ما نشر بشأن توغل الجيش السوداني داخل الأراضي الليبية، كتبت الصحيفة السودانية: "وفي سياق آخر أكدت القوات المسلحة، أنه لا علاقة لها بما يحدث في ليبيا، ونفت تدخلها في الأحداث الجارية هناك، فيما أكدت إلتزامها التام بالحفاظ على الأمن والسيطرة على حدودها مع جيرانها وليس خارجها. وقال العقيد الصوارمي لـ (الرأي العام) أمس: نؤكد ألا علاقة لنا من أية ناحية بما يحدث في ليبيا وغيرها، ونلتزم تماماً في العمل الأمني بالدفاع عن حدود السودان مع دول الجوار، وأضاف: إن الإتهام بتوغل الجيش إلى منطقة حدودية في ليبيا (ليس صحيحاً)."
"وكانت صحيفة (تليغراف) البريطانية ذكرت أمس، أن الجيش السوداني سيطر على مدينة جنوبي ليبيا، تعتبر بوابة لحقول النفط في خطوة يأمل الثوار أن تكون حاسمة لإنشاء إستقلال مالي لهم، ونقلت الصحيفة البريطانية عمن أسمتهم المسؤولين المشرفين على تنفيذ حظر الطيران من قبل حلف شمال الأطلسي (الناتو) على الأراضي الليبية قولهم، إن الجيش السوداني لم يدخل في مواجهات مع القوات الموالية للعقيد معمر القذافي."
الآن
أسرة مصرية للبيع في ميدان التحرير
كتبت الصحيفة الإلكترونية: شهدت إحدى خيام التحرير واقعة غريبة حيث قام صاحبها بتعليق لافتة مكتوب عليها أسرة مصرية من 7 أفراد للبيع بأي ثمن.
وقال المواطن عبد الناصر الحلفى رب الأسرة المعتصم في الميدان لقد قررت عرض بيع أبنائي في مزاد علني بعد أن فشلت في توفير نفقات المعيشة لهم ويئست من تحسن أحوال البلاد في ظل استمرار المؤامرات."
"وأشارت جريدة الوفد أن عبد الناصر كتب على اللافتة ' أسرة مصرية من 6 أفراد للبيع أعمارهم من 7 سنوات حتى 44 سنة للاستخدام في أي حاجة... وكل حاجة ...البيع لأي دولة ... ويفضل أن تكون من أولاد العم."
المصريون
مسلم لمدة شهر"... حملة تركيّة للتعريف بالإسلام
نختم قراءات الصحف بهذا الخبر من الصحيفة المصرية: تنظم مؤسسة تركيَّة رحلة لغير المسلمين تحت اسم "مسلم لمدة شهر"، لاختبار الحياة في بلد مسلم وتوضيح الصورة الحقيقية للإسلام، بعيدًا عن الصورة النمطيّة في الغرب والتي تربطه بالعنف.
وأغلب المشاركين في رحلة "مسلم لمدة شهر" من دول عدة مثل أمريكا وبريطانيا والهند، ومعظمهم شاركوا لاكتشاف الإسلام لأول مرة، والبعض الآخر جاء للتعرف على التراث الصوفي في مدينة "قونيا" التركيَّة.


Share

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق