بلال فضل .. ده شيء بالعقل

بلال فضل
ده شيء بالعقل
Wednesday, July 13, 2011 at 10:20am

خذها مني نصيحة: عندما نكون في ثورة لا تنصح أحدا.
كنا في بدايات أيام الثورة الجميلة، ربما بعد موقعة الجمل بكام يوم، كنت أمارس رياضتي المفضلة في اللف في أرجاء الميدان والدخول في مناقشات مطولة مع مجموعات صغيرة العدد، أحاول فيها أن أستمع أكثر مما أتكلم، ودائما كانت المحاولة تفشل وأتكلم فقط، محاولا الإجابة عن السؤال الأكثر انتشارا في تلك الأيام: «إنت شايف الحكاية هتخلص إزاي؟»، والغريب أنني كنت أرد بثقة بأن الحكاية هتخلص قريبا جدا بنصر مبين وفتح قريب، والناس كانت تصدقني على أساس أن لديّ معلومات، وهم لا يعلمون أنني أتحدث لإفراغ توتري وخلاص، وأنني أنزل أصلا إلى الميدان لأجد من يجيبني عن السؤال الذي يلح عليّ بشدة: «هي الحكاية هتخلص إزاي؟».

يومها كانت الأعصاب متوترة للغاية، لأن الناس تتوقع الغدر في أي لحظة، خصوصا أن مبارك ورجاله كانوا يمارسون سياسة الطناش الرهيبة التي كانت تدفع الناس إلى اقتراحات جنونية فقط لكي يشعروا أن ما يفعلونه له جدوى سيلمسونها قريبا.

لا أدري من الذي اقترح يومها القيام بحركة تصعيدية مثل إحراق مجمع التحرير، وهو اقتراح ردّ عليه فورا بالرفض أكثر من عشرين شخصا من الذين كانوا يقفون في تلك المجموعة الصغيرة، أخذوا يشرحون لصاحب الاقتراح أن هناك فرقا كبيرا بين إحراق مبنى الحزب الوطني كرمز للطغيان والفساد ومجمع التحرير الذي يملكه الشعب، ولا بد أن يحميه، عندما حاول صاحب الاقتراح أن يفلفص قائلا: إن المجمع رمز للفساد الإداري والمالي، رد عليه الجميع ردودا في غاية الحكمة. عندما جاء دوري في الكلام قلت جملة من تلك التي تأتيك على الهواء مباشرة وتبدو مهمة عندما تقولها لأول مرة قبل أن تخضعها للتقييم فتعرف قيمتها، قلت: «الثورة جنون جميل، لكنها لا تحقق أهدافها إلا عندما يقوم العقل بتوجيه الجنون نحو أفضل الطرق التي ينبغي أن يسلكها»، لم أحصل على الوقت الكافي لكي أشرح جملتي أو حتى لكي أقيّمها، لأن يدين قويتين اندفعتا لكي تمسكا بزمارة رقبتي بغلظة قبل أن يطالعني وجه غاضب يصرخ: «بالعقل مين يا ابن الكلب؟ مين اللي زقك عشان تقول الكلام ده؟!»، كل الذي نجحت في فعله هو أن أبتسم ابتسامة بلهاء تؤكد أنني لست خائفا، فلو ظهرت عليّ أمارات الخوف أو الضيق لأكدت للقافش على زمارة رقبتي أنه أحسن اختيار فريسته، أولاد الحلال الذين كانوا إلى جواري تخلصوا من ذهولهم اللحظي، وبدؤوا يزيحون يدي الرجل وهم يقولون له كلمات من نوعية: «إيه يا أخينا.. إنت اتجننت؟! إنت مش عارف ده مين.. ده الأستاذ فلان»، كان يبدو على الرجل أنه لم يسمع باسمي من قبل ولا يعرف إذا كان ما يقولونه عني صحيحا أم مجرد محاولة لخداعه، لكنه أبعد يديه عن رقبتي وصمت مليّا وهو يتأملني ثم قال لي: «أيوه أيوه أنا عارفك.. طالما بتقول بالعقل.. يبقي إنت إعلامي.. أنا عارفكو.. أصل إنت لو كان اتقتل لك حد ما كنتش تجيب سيرة العقل على لسانك»، ثم فجأة اختنق صوته مغالبا البكاء وهو يحكي عن أخيه الشهيد الذي أصابته رصاصة في صدره في المنصورة على ما أتذكر، أخذت أحتضنه وأقبل رأسه، بينما حكى له شاب يقف إلى جواري أنني كنت أتحدث عن أهمية العقل ردا على اقتراح بحرق المجمع، فجأة نظر الرجل نظرة صقرية وسألنا بجدية شديدة: «مين اللي قال موضوع حرق المجمع ده أصلا؟! هو فين؟! لازم نعرف مين اللي زقه عشان يشجعنا على كده ويبوظ تعبنا؟»، نظرنا حولنا فلم نجد الرجل الذي قال ذلك الاقتراح، وكأنه تبخر، دون أن نعرف هل كان شابا متحمسا أم كان مدسوسا.

في الأيام التالية وكلما زادت حالة الطناش والْتهبت المشاعر أكثر، كان الميدان قادرا على ضبط المشاعر المندفعة ووقف الاقتراحات المنفلتة عند حدودها، وكلما كان الميدان مزدحما ومليئا بالثوار كان قادرا على إظهار حالة من الحكمة الثورية، لم أجد لها مثيلا في كل كتب التاريخ التي قرأتها، قلت لأكثر من صديق: إن ما حدث في أيام الميدان الثمانية عشر قضى على كثير مما كُتِب عن أخلاقيات الزحام وسيكولوجية الجماهير، خصوصا أن الميدان لم يكن له قائد يقوم بتوجيهه وتحريكه، ورغم ذلك كنت تشعر دائما أنه يقف على حافة الخطأ لا يتجاوزها، حتى عندما خرج المئات من الميدان قبل رحيل مبارك في تلك الحركة التصعيدية المحسوبة التي قامت بمحاصرة مجلسي الشعب والوزراء في نفس الوقت الذي لم يترك فيه الآلاف مواقعهم في الميدان ظلت الحكمة تحيط بالجميع في موقعهم الجديد. كنت قد وصلت أنا وعدد من الأصدقاء إلى باب المجلس بعد لحظات من وصول المعتصمين إلى شارع مجلس الشعب، كان البعض قد علق للتو لافتة «مغلق حتى إشعار آخر» على بوابة المجلس، أخذنا نهتف ونلتقط الصور التذكارية ونتبارى في الإفيهات والنكت، دون أن يفكر أحد في تجاوز بوابتي المجلسين ولو مجرد تفكير، ولم يكن أحد يعلم أن تلك الخطوة التصعيدية المنضبطة كانت مؤشرا على قرب الإطاحة بمبارك.

عندما أتذكر كل ذلك وغيره أدرك أنه سيكون من العبث أن يدعي أحد أنه أهل لإبداء النصائح لمن خرجوا من بيوتهم يطلبون العدل والحرية، من حقه أن يفعل ولكنه سيكون مخطئا لو ظن أن أحدا محبطا أو غاضبا سيستمع إلى نصيحته، وإلا فليحضّر رقبته لأول يدين غاضبتين لم يشعر صاحبهما بالعدل فخرج يطلبه بيديه.

على الذي يسأل: لماذا خرج الناس الآن إلى الشوارع؟ أن يسأل نفسه أولا: لماذا تركوا الشوارع بعد 11 فبراير؟ وعندها سيعرف: لماذا عادوا إليها مجددا.

أما الذي يشغله أكثر مستقبل الأيام المقبلة فعليه أن يحرص على أن يكون الميدان ممتلئا، فكلما امتلأ الميدان كان قادرا على ضبط المنفعلين وكشف المدسوسين، وكلما كان الميدان ممتلئا بدا أن مطالبه صادرة عن إجماع شعبي ساحق، لا عن سخط أفراد، أيا كان عددهم أو كانت مشاعرهم صادقة ومطالبهم مشروعة.

باختصار، اللي عايزه الناس لازم يحصل، لكن المهم أن يتفق عليه الناس أولا، فذلك وحده سبيل النصر المبين
هذا المحتوى من

 

Share

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق