"القضاء الأعلى" يقرر بث محاكمات رموز النظام السابق على شاشات عرض خارج المحكمة

المجلس يمنع القضاة من الظهور في وسائل الإعلام والإدلاء بأي تصريحات حول المحاكمات

قرر مجلس القضاء الأعلى برئاسة المستشار حسام الغرياني، منع كافة القضاة من الإدلاء بأي تصريحات صحفية أو التعليق على أي محاكمات تجرى.
كما قرر في جلسته اليوم الثلاثاء عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء عصام شرف ووزير العدل المستشار محمد عبد العزيز الجندي، نقل محاكمات رموز النظام السابق إلى أماكن تتسع لحضور عدد كبير من المواطنين لمتابعتها، كما قرر وضع شاشات خارج قاعة المحكمة لنقل ما يدور بداخلها حتى يتيح للمواطنين متابعة ما يجري في الجلسات.
وجاء في نص البيان الذي أصدره مجلس القضاء الأعلى الآتي:
"بعد الاطلاع على المادة 72 من قانون السلطة القضائية وفي ظل ما تتعرض له البلاد في الظروف الراهنة ولموجبات المصلحة العامة قرر المجلس:
أولا: يمنع القضاة وأعضاء النيابة العامة من الإدلاء بتصريحات لوسائل الإعلام كافة عن أوضاع القضايا والمحاكم والمحاكمات والقضاة من الظهور العلني في وسائل الإعلان ومن إجراء المداخلات المسموعة أو المرئية.
ثانيا: تعتبر مخالفة القاضي لهذا القرار مخالفة لواجبات وظيفته القضائية وحسن أدائها.
يوصي مجلس القضاء الأعلى بنقل محاكمات المتهمين بجرائم الفساد وقتل المتظاهرين إلى أماكن تسمح بحضور عدد مناسب من الجمهور بما لا يخل بسيطرة المحكمة على الحاضرين بالجلسة، مع بث وقائع المحاكمة على شاشات تتيح سماعها ومشاهدتها لمن لم تتسع لهم قاعة جلسة.
كما يوصي المجلس بتفرغ الدوائر المختصة بالقضايا المشار إليها لنظرها في أيام متتابعة حتى حجزها للحكم، ويناشد المجلس تلك الدوائر أن يكون النطق بالحكم - بقدر الإمكان – محصوبا بإيداع أسبابه.
ويناشد المجلس شعب مصر الثائر أن يحيط المحاكم والقضاة وأعضاء النيابة العامة بأقصى درجات الحماية والوقار حتى تتم تلك المحاكمات على الوجه الذي يرضي الله.
كما يناشد المجلس الشعب ووسائل الإعلام أن تتيح له تأدية دوره في تحقيق الإصلاح القضائي المأمول."

هذا المحتوى من

 

Share

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق