وفد الدبلوماسية الشعبية إلى طهران.. بصحبة الدبلوماسى الإيرانى المتهم بالتجسس

غادر وفد الدبلوماسية الشعبية المصرية إلى طهران أمس فى مهمة سياسية تستهدف عودة العلاقات بصورة طبيعية بين مصر وإيران، ويضم الوفد عددا من الشخصيات العامة من بينهم المستشار محمود الخضيرى والدكتور جمال زهران والفنان عبد العزيز مخيون، والدكتور إبراهيم الزعفرانى أمين لجنة الإغاثة باتحاد الاطباء العرب ومؤسس حزب النهضة، وزوجته الدكتورة جيهان الحلفاوى مرشحة الإخوان فى انتخابات مجلس الشعب 2005، والسفير أحمد الغمراوى والشيخ جمال قطب وعصام سلطان القيادى بحزب الوسط والإعلامى وائل الإبراشى.

وعلمت «الشروق» أن شخصيات اعتبارية اعتذرت عن المشاركة فى الوفد منهم سفير مصر السابق فى طهران محمد رفاعة الطهطاوى، ورئيس المجلس المصرى للشئون الخارجية السفير محمد شاكر لارتباطات شخصية.

وقال السفير محمد شاكر لـ «الشروق»: رغم اعتذارى عن المشاركة فى الوفد لارتباطات سابقة، فإن النية موجودة لمد الجسور مع إيران، مشيرا إلى أن الكشف عن قضية الدبلوماسى الإيرانى المتهم بالتجسس ستؤثر على عودة العلاقات الطبيعية.

وشدد شاكر على ضرورة إقامة علاقات عادية مع إيران باعتبار مصر دولة كبيرة فى المنطقة، مستدركا: «عودة العلاقات لا تعنى أن نغفل أى تحرك إيرانى يهدد الأمن القومى المصرى».

وقال مكتب رعاية المصالح الإيرانية فى القاهرة إن الدبلوماسى الإيرانى قاسم الحسينى المتهم فى قضية التجسس غادر القاهرة إلى طهران أمس يرافقه مجتبى أمانى مدير المكتب، على نفس الطائرة التى أقلت الوفد الشعبى المصرى. ومن المقرر أن يلتقى الوفد بعدد من كبار القادة الإيرانيين، على رأسهم الرئيس أحمدى نجاد ورئيس البرلمان الإيرانى والرئيس السابق محمد خاتمى.

المصدر جريدة الشروق

Share

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق